ناطق المهمشين “الزكاة لا تصل إلى مساكن المهمشين في تعز”

 

تعز /بيس_هورايزونس

قال الناشط الحقوقي والناطق الرسمي باسم الاتحاد الوطني للمهمشين الأستاذ عبد الغني عقلان إن الحرب وسعت رقعة التهميش في البلد، وضاعفت من بؤس الفئة الأشد فقرا في المجتمع، لنجد كثيرا منهم في الأيام الأخيرة من شهر رمضان يفترشون الطرقات، بسبب حرمانهم من الزكاة وعدم وصول فاعلي الخير إلى محاويهم، وهي صورة واضحة تكشف النفاق المجتمعي من خلال التمييز على أساس اللون بين أفراد المجتمع.

 

وأضاف عقلان في أمسية رمضانية اليوم أن المجتمع يتحدث بصورة مستمرة هذه الأيام عن النظافة وانتشار القمامة في الشوارع ويحمل العاملين في الصندوق مسؤولية تكدس القمامة، فهم يعانون من ضغوط وهموم كثيرة، ويتحصلون على الفتات نهاية كل شهر برواتب هزيلة وأغلبها بالأجر اليومي ولا تزيد عن 60 ألف ريال، ومن دون أدنى حماية حوافز أو بدل مخاطر وتأمين صحي.

 

وأشار عقلان إلى أن موارد صندوق النظافة، وتحديدا في محافظة تعز، تكفي لرفع أجور العاملين بالصندوق 5 أضعاف، ويذكر أن كثيرا من موارد صندوق النظافة مهدورة ولا يتم تحصيلها، وما يتم تحصيله من موارد يذهب جزء كبير منه لصالح أطراف من خارج الصندوق على حساب الفئة المهمشة التي تكابد في الميدان ليل نهار.

 

واستشهد عقلان بموارد صندوق النظافة من مبيعات الكهرباء قائلا: خلال الثلاثة الأشهر الماضية، خسر صندوق النظافة نحو نصف مليار من موارده القانونية من فواتير الكهرباء، بسبب عدم تحصيلها إلى جانب موارد أخرى كفيلة برفع معاناة الطبقة المسحوقة التي تعمل في الميدان لرفع عشرات الأطنان يوميا من شوارع المدينة.

 

وطالب ناطق المهمشين محافظ المحافظة رئيس مجلس إدارة صندوق النظافة بوضع حدّ للصرف من موارد الصندوق، وبما يضمن ترك موارد الصندوق لتحسين معيشة العاملين فيه وتطويره وتعزيز استثماراته لتحقق موارد الصندوق مداخيل أفضل للعاملين فيه وتحقق تأمين صحي لمواجهة الأمراض التي تصيب غالبيتهم.

 

وناشد عقلان المدير التنفيذي لصندوق النظافة الأستاذة افتهان المشهري صرف إكرامية رمضانية وعيدية للعمال المهمشين الذين يعملون على الأرض، أسوة بصناديق أخرى بمحافظات صرفت إكرامية.

في الأمسية التي عقدت بمدينة تعز، ناشد عقلان منظمات المجتمع المدني وفاعلي الخير والشؤون الاجتماعية بتوجيه الزكاة والأعمال الخيرية إلى مستحقيها بالنزول إلى محاوي المهمشين ومساعدتهم، والابتعاد عما وصفه بالنفاق الاجتماعي، هذا وقد حضر الأمسية عدد من الناشطين الحقوقيين والصحفيين.

المقالة التالية
اعتقال ناشط وضرب عمال نظافة: انتهاكات جديدة تطال المهمشين في تعز
المقالة السابقة
• العنصرية ضد السود في اليمن: واقع مرير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.
You need to agree with the terms to proceed

مقالات مشابهة :

الأكثر قراءه

━━━━━━━━━

كتابات

━━━━━━━━━