الشبكة الإقليمية لمناهضة العنصرية تناقش صورة السود في المخيال الجمعي للعالم العربي

صوت المهمشين، خاص:

في ظل احتفالات العالم باليوم العالمي لمناهضة العنصرية، وذكرى تأسيسها الأولى، نظمت الشبكة الإقليمية لمناهضة العنصرية مساء الأحد ندوة افتراضية بعنوان “صورة السود في المخيال الجمعي للعالم العربي”.

افتتح الندوة رئيس الشبكة الأستاذ نعمان الحذيفي، مؤكداً على أهمية تضافر الجهود الرسمية والمجتمعية لمحاربة العنصرية التي يعاني منها السود في الدول العربية. ودعا إلى ضرورة العمل على تمكينهم من حقوقهم ودمجهم في المجتمع بشكل متساوٍ مع بقية شرائحه.

تضمنت الندوة تقديم عدد من أوراق العمل من قبل خبراء مختصين من مختلف الدول العربية. ناقش الدكتور سمير مريط من اليمن في ورقة عمله التحيز ضد السود في وسائل الإعلام والمصنفات الأدبية والفنية العربية، مع التركيز على واقع السود في اليمن. بينما تناول الدكتور عامر الأزرقي من العراق واقع التمييز العنصري في المجتمعات العربية، مع التركيز على العراق. كما قدم الصحفي شيخ ولد نوح من موريتانيا ورقة عمل حول صورة السود في التراث الثقافي العربي والإسلامي، مع التركيز على واقع السود في موريتانيا.

هذا وقد تخللت الندوة نقاش مفتوح شارك فيه ممثلون عن المنظمات الإقليمية والعربية، بالإضافة إلى خبراء مختصين، حيث تم تبادل الأفكار والآراء حول أفضل السبل لمحاربة العنصرية في العالم العربي وأدارت النقاش الدكتورة مها عبد الحميد ئيسة دائرة الحقوق والحريات في الشبكة من جمهورية تونس.

هذه وقد خرجت الندوة في العديد من التوصيات الهادفة إلى تغيير الصورة النمطية تجاه السود في المنطقة العربية.

وأكد المشاركين على أهمية استمرار الجهود الرامية إلى تغيير الصورة النمطية عن السود في المخيال الجمعي للعالم العربي، والعمل على نشر ثقافة التسامح والاحترام للجميع، بغض النظر عن العرق أو اللون أو أي انتماء آخر.

تشكل هذه الندوة خطوة مهمة على طريق محاربة العنصرية في العالم العربي. فالصورة النمطية عن السود تُشكل عائقاً أمام تحقيق المساواة والعدالة الاجتماعية. ولن يتحقق ذلك إلا بتضافر الجهود الرسمية والمجتمعية ونشر ثقافة التسامح والاحترام وتعزيز مفاهيم حقوق الإنسان والمواطنة المتساوية والعادلة.

المقالة التالية
سليم المجذوب: بطلٌ من ذوي البشرة السمراء يُنقذُ مختلًا عقليًا في تعز
المقالة السابقة
عدن: ظُلم يطالُ المهمشين، صرخةٌ في وجهِ صمتِ السلطات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.
You need to agree with the terms to proceed

مقالات مشابهة :

الأكثر قراءه

━━━━━━━━━

كتابات

━━━━━━━━━