رحلة اللقاحات في المحافظات اليمنية.. أرقام وحقائق

يُعدّ اللقاح من الوسائل الفعالة للحماية من كثير من الأمراض الخطيرة، فبفضل اللقاح، اختفى داء الجدري في حين أصبحت أمراض أخرى مثل شلل الأطفال نادرة جدا، وتراجعت نسبة الإصابات بمرض الحصبة، فيما تقلصت عدد الإصابات بالكزاز والخناق والسعال الديكي والسل وغيرها من الأمراض.

وبحسب منظمة الأمم المتحدة للطفولة يونيسِف، بلغ إجمالي عدد اللقاحات التي وصلت إلى اليمن 19 مليونا و992 ألفاً و50 جرعة لقاح، وذلك في 2020م و2021م، وتقول المنظمة إن هذا الرقم يشمل اللقاح ضد السل ولقاح شلل الأطفال الفموي ثنائي التكافؤ واللقاح الخماسي ولقاح المكورات الرئوية ولقاح الحصبة والحصبة الألمانية ولقاح فيروس الروتا واللقاح المضاد لفيروس شلل الأطفال ولقاح الكزاز والدفتيريا.

12.4 مليون جرعة لقاح لشلل الأطفال

في ظلّ تدهور الأوضاع الصحية، وانتشار الأمراض والأوبئة، عاد فيروس شلل الأطفال مجدداً للظهور في اليمن بعد أكثر من 13 عاما من القضاء عليه، وقال وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم محمد بحيبح في 19 فبراير من عام 2022م لوكالة “شينخوا” إنه في شهر فبراير طُعّم أكثر من 2.2 مليون طفل دون سن العاشر ضد شلل الأطفال، وأُجريت حملة التطعيم من منزل إلى منزل في 119 مديرية بـ 12 محافظة يمنية في جنوب اليمن، بمشاركة ودعم من منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة يونيسِف.

وأضاف الوزير: “هناك 6 آلاف و166 فرقة صحية قامت بتنفيذ الحملة وبالتنقل مِن منزل إلى منزل، فيما عملت 366 فرقة صحية في مواقع ثابتة. هذه الفرق تضمّ 12 ألفاً و496 عاملاً صحياً، وزارت هذه الفرق مليونا و56 ألفاً و518 منزلاً، بالإضافة إلى 4 آلاف و208 من رياض ومدارس الأطفال الأساسية”.

وأوضح تقرير صادر عن وزارة الصحة العامة والسكان في حكومة صنعاء بتاريخ 27 مايو 2021م، نُشرت نسخة منه في وكالة الأنباء اليمنية “سبأ”، أن الحكومة تلقت دفعة لقاحات مضادة لشلل الأطفال، ولم يذكر التقرير كمية أو عدد هذه الجرعات.

وفي شهر ديسمبر من عام 2021م، أعلنت بعثة منظمة الأمم المتحدة للطفولة يونيسِف، عن حصول اليمن على أكثر من 12.4 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لشلل الأطفال، حيث ستُستخدم لتحصين أكثر من 10 ملايين طفل دون سن العاشرة في جميع محافظات اليمن. وذكر التقرير أن الوزارة ستقوم بتنفيذ حملة تحصين من منزل إلى منزل في عموم المحافظات الواقعة تحت سلطة أنصار الله، ووفقاً للتقرير ستستهدف الحملة 4 ملايين و198 ألفاً و165 طفلاً وطفلة.

الجدير بالذكر أنه في يوم الأربعاء بتاريخ 29 من ديسمبر من عام 2021م، وصلت إلى مطار صنعاء الدولي طائرة شحن تابعة لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة يونيسِف، تحمل على متنها لقاحات خاصة بالأطفال دون سن العاشرة من العمر. وأوضح مدير إدارة اللقاحات في برنامج التحصين طه العقاري لوكالة الأنباء اليمنية “سبأ” أن الشحنة تحتوي على 476 ألفاً و250 قنينة من لقاح الشلل الفموي الثلاثي TOPV ضد شلل الأطفال دون العاشرة من العمر. ويُذكر أن اليمن تخلّصت من فيروس شلل الأطفال نهائياً منذُ عام 2006م، وحصلت على شهادة خلوها من الفيروس من قبل منظمة الصحة العالمية عام 2009م.

حملات طارئة تستهدف بؤر الوباء

في تاريخ 18 من ديسمبر من عام 2021م، دشن أمين عام السلطة المحلية بمحافظة صنعاء عبد القادر الجيلاني، حملة تحصين طارئة ضد شلل الأطفال والحصبة والحصبة الألمانية وإعطاء فيتامين (أ) وقد استهدفت 229 ألفاً و968 طفلاً وطفلة من عمر ستة أشهر إلى عمر عشر سنوات في سبع مديريات.

وقال الجيلاني: “تأتي الحملة استجابة لظهور حالات إصابة بشلل الأطفال في هذه المديريات، وتستمر ستة أيام في مديريات: الحِصْن، جِحانة، بني مَطَر، هَمْدان، أرْحَب، بني حُشَيش”. وأوضح الجيلاني أن الحملة ينفذها 429 فريقاً و858 عاملاً و102 من المشرفين، مؤكداً أهمية توعية المجتمع بضرورة تحصين الأطفال في هذه الحملة الطارئة، لإعطائهم جرعات اللقاح اللازمة.

وفي السياق نفسه وبالتزامن مع الحملة المنفذة في محافظة صنعاء، نفذت محافظة حجة حملة طارئة للتحصين ضد شلل الأطفال، حيث دشن وكيل محافظة حجة نبيل الجرب، ومدير مكتب الصحة بالمحافظة الدكتور أحمد الكُحْلاني، حملة طارئة على مدى ستة أيام تستهدف 281 ألفاً و809 أطفال، بمديريات: بني قيس، عَبْس، أسْلَم، أفْلَح اليمن، قفل شمر، خيران المحرق.

فيما شهدت محافظة ريمة من العام نفسه حملة طارئة للتحصين ضد شلل الأطفال، وقد أوضح مدير مكتب الصحة العامة والسكان بالمحافظة الدكتور طلال الجَبْري لوكالة الأنباء اليمنية “سبأ” أنه طُعّم 93 ألفا و283 طفلا وطفلة دون سن الخامسة في الحملة التي استمرت ثلاثة أيام. وأشار إلى أن 946 عاملا وعاملة ومتطوعين و92 مشرفاً في الحملة استطاعوا الوصول إلى ٦١ ألفا و٢٢٠ منزلا على مستوى مديريات المحافظة لتطعيم الأطفال في منازلهم وبنسبة نجاح 89%.

وفي 28 من نوفمبر من عام 2021م، نفّذ برنامج التحصين الموسع بمحافظة عمران حملة تحصين تشمل جميع مديريات المحافظة، بواسطة فرق صحية ومتطوعين من منزل إلى منزل. وأوضح الدكتور محمد الحُوثي مدير عام مكتب الصحة بمحافظة عمران أن الحملة استهدفت على مدى ثلاثة أيام، أكثر من 280 ألف طفل وطفلة، في جميع مديريات المحافظة. فيما ذكر مدير برنامج التحصين الموسع بالمحافظة الدكتور حَدِّي الحَدّي، لوكالة الأنباء اليمنية سبأ أن عدد الفرق المنفذة للحملة 813 فريقاً متحركاً و97 فريقاً ثابتاً موزعين على جميع قرى وعزل المحافظة.

الحصبة والدفتيريا.. حملات متواصلة

في 28 يوليو 2022م، تسلّمت وزارة الصحة اليمنية بالعاصمة المؤقتة عدن، شُحنة من اللقاحات المتنوعة المقدمة من منظمة اليونيسِف. وأوضح نائب وزير الصحة العامة والسكان الدكتور عبد الله دحّان أن كمية اللقاحات شملت 750 ألف جرعة من لقاحات الكزاز والدفتيريا، و492 ألفاً و486 جرعة من لقاح الأطفال الخماسي.

وفي 19 مايو من عام 2022م، تسلّمت وزارة الصحة العامة والسكان من منظمة اليونيسِف اللقاحات الخاصة بمرض الحصبة. ونقلت وكالة سبأ عن وكيل وزارة الصحة لقطاع الرعاية الصحية الأولية علي الوليدي قوله: “تسلّمت الوزارة مليونًا و490 ألف جرعة من لقاح الحصبة”.

وأوضح مدير عام المركز الوطني للتثقيف الصحي والإعلام السكاني في وزارة الصحة العامة والسكان بالحكومة اليمنية، الدكتور عارف محمد الحَوشَبي، أن عدد المديريات المستهدفة بلغ 74 مديرية في 10 محافظات، هي: عدن، تعز، أبين، الضالع، شبوة، مأرب، المهرة، البيضاء، سقطرى، حضرموت المكلا، وحضرموت سيئون. ولفت الحوشبي إلى أن الحملة تستهدف مليونًا و355 ألفًا و142 طفلًا، ويشارك في تنفيذها 5246 عاملًا وعاملة موزعين على أماكن ثابتة ومتحركة في 6 أيام فقط.

وفي عام 2020م، استهدفت اليونيسِف ووزارة الخارجية والتنمية البريطانية 1,1 مليون طفل دون سن الثانية باللقاحات، بينما طُعّم ما مجموعه 923 ألفا و889 طفلا دون السنة الأولى من العمر ضد الأمراض التي يمكن الوقاية منها، كما طُعّم 805 آلاف و463 طفلا ضد الحصبة والحصبة الألمانية، وفقاً لمنظمة اليونيسِف. وفي الثالث من يوليو من عام 2020م نفذت وزارة الصحة العامة والسكان حملة تحصين واسعة ضد مرض الدفتيريا بدعم من منظمتي الصحة العالمية واليونيسِف.

وأوضح وكيل الوزارة لقطاع الرعاية الأولية الدكتور علي الوليدي لوكالة الأنباء اليمنية “سبأ” أن الحملة ستنفذ في 57 مديرية بمحافظات عدن ولحج والضالع والمهرة وتعز. وتستهدف الحملة أكثر من مليون و540 ألف طفل من عمر ستة أسابيع وحتى سن الخامسة عشرة بمشاركة 1081 فرقة ثابتة ومتحركة بقوام بشري يصل إلى 4 آلاف و342 كادرا صحيا.

خلال الفترة ما بين يناير وفبراير 2021، طُعّم 133 ألفاً و215 طفلا دون السنة الأولى من العمر ضد 11 نوعاً من الأمراض التي يمكن الوقاية منها عن طريق التطعيم، فيما طُعّم 114 ألفا و156 طفلا دون السنة الأولى من العمر ضد الحصبة والحصبة الألمانية

واحد في المائة حصلوا على لقاح كورونا في اليمن

في 31 مارس 2021م، حصلت اليمن على أول دفعة من لقاح كورونا بواسطة منظومة كوفاكس، وقد وصلت اللقاحات البالغ عددها 360 ألف جرعة إلى جانب 13 ألف صندوق لحفظ اللقاحات ومليونا و300 ألف من المحاقن اللازمة لبدء حملة التطعيم بشكل آمن وفعال. فيما تسلمت اليمن الدفعة الثانية في أغسطس من العام نفسه 151 ألف جرعة من لقاح جونسون آند جونسون، بحسب وزارة الصحة اليمنية في حكومة عدن.

الجدير بالذكر أن الدفعة الثالثة وصلت اليمن في تاريخ 24 سبتمبر 2021م من لقاح أسترازينيكا، وقد كان عدد الجرع 356 ألف جرعة، بحسب منظمة الصحة العالمية. وقالت وزارة الصحة اليمنية في حكومة عدن إنها تسلّمت في ديسمبر من عام 2021م مليونا و200 ألف جرعة لقاح، منها 800 ألف من لقاح جونسون و400 ألف من لقاح سي نوفاك، بحسب تصريح وكيل وزارة الصحة لشبكة الأناضول.

وقدّم الهلال الأحمر الإماراتي في 28 من نوفمبر من العام نفسه، أكثر من 80 ألف جرعة من اللقاحات المضادة لكورونا، مخصصة لمديريات الساحل الغربي في اليمن المطلة على البحر الأحمر. ويُذكر أن إجمالي عدد الأشخاص الذين تلقوا اللقاح في اليمن بالكامل بلغ 864 ألفا 544 شخصا، أي بنسبة 1% فقط، بحسب منظمة الصحة العالمية، وقالت الحكومة اليمنية في عدن إنها أرسلت 10 ألف جرعة لقاح ضد كورونا إلى مناطق سيطرة جماعة الحوثي.

( أنتجت هذه المادة بدعم من منظمة “lnternews” ضمن مشروع “Rooted in trust” في اليمن)

المقالة التالية
اليمن بين جحيم الحرب وعودة الأوبئة
المقالة السابقة
داء الكلب في اليمن… شائعات وحقائق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.
You need to agree with the terms to proceed

مقالات مشابهة :

الأكثر قراءه

━━━━━━━━━

كتابات

━━━━━━━━━