ندوة إلكترونية حول تردي خدمات الصرف الصحي في مساكن المهمشين

‏  2 دقائق للقراءة        377    كلمة

نفذ موقع صوت المهمشين الإخباري اليوم الاثنين ندوة إلكترونية عبر برنامج “zoom” بعنوان “شبكات الصرف الصحي بين أحلام المهمشين ومعاناتهم من الأمراض المعدية”.

قُدّمت الندوة على عدة محاور، قدم المحورين الأول والثاني شكيب قائد حسن، وهو مساعد طبيب من فئة المهمشين، واستعرض شكيب الوضع الصحي لمساكن المهمشين من جهة الأسباب والآثار والحلول، كما تحدث حول طرق الوقاية من الأمراض المنتشرة داخل الأحياء السكنية للمهمشين بعد سردها.

وقدم الناشط الحقوقي الأسمر جمال الحجري ورقة عمل توضح دور السلطات في الاهتمام بخدمات الصرف الصحي في التجمعات السكنية للمهمشين، ومدى أهمية هذا الدور الواجب عليها في الوقاية من الأمراض المنتشرة والمعدية التي تضر بجميع أفراد المجتمع، ودعا جمال مكاتب المياه والصرف الصحي إلى التحلي بروح المسؤولية والقيام بدورها المناط واجبا عليها تجاه مواطنين يشكلون قرابة 3 مليون ونصف.

واختتمت الندوة بمداخلة الناشطة الحقوقية مسك المقرمي بطرح جملة من التوصيات التي اعتبرها القائمون من مخرجات الندوة، أهمها الرش المستمر لمساكن المهمشين، وتوزيع أدوات التعقيم باستمرار على هذه الفئة، إضافة إلى التأهيل الصحي لمجاري الصرف الصحي مع إيجاد سبل للحصول على دعم المنظمات المحلية والدولية ومنظمات المجتمع الدولي التي يجب أن تتضافر جهودها لحل هذه المعضلة المؤرقة للمهمشين وللمجتمع اليمني كله.

واقترحت مسك أن تتبني مكاتب الصحة لصيدليات وعيادات مجانية تستقبل الحالات من أفراد فئة المهمشين مجانا، ولبقية الفئات الأشد فقرا في المجتمع.
ودخل في النقاش بعض الحاضرين، الذين وجهوا دعوة المنظمات الدولية لإنشاء مشاريع تنموية مستدامة للفئات الأشد فقرا في المجتمع اليمني كالمهمشين، مثل بناء مدن سكنية مجهزة بالخدمات أسوةً ببقية أفراد المجتمع من الفئات الأخرى.

وتهدف هيئة التحرير من إقامة هذه الندوة لفت أنظار المجتمع والسلطات إلى المخاطر الصحية من غياب خدمات الصرف الصحي في الأحياء السكنية للمهمشين، كما ترمي إلى توعية المهمشين أنفسهم بطرق الوقاية من الأمراض المعدية المنتشرة في أوساطهم وأهمها النظافة الشخصية”.

أدارت الندوة الإعلامية سماح عملاق، وحضرها مجموعة من الناشطين والصحفيين والمواطنين المهمشين، وبعض من المهتمين بالقضية من خارج الفئة.

وتأتي هذه الندوة بالشراكة مع منظمة إنترنيوز ضمن فعاليات مشروع Rooted in trust Yemen التي ينفذها صوت المهمشين، وستقام عدة ويبينارات لاحقة حول مواضيع أخرى متعلقة بأوضاع المهمشين الإنسانية في اليمن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.