صنعاء : مناقشة آلية تنفيذ مقترحات تحسين خدمات النظافة بأمانة العاصمة

‏  3 دقائق للقراءة        446    كلمة

صوت المهمشين_نت :

من راحيل المرزوقي

ناقش اجتماع برئاسة أمين العاصمة حمود عباد اليوم آلية تنفيذ ما ورد في مذكرة رئاسة الجمهورية بخصوص المقترحات المقدمة لتفعيل الجهود المجتمعية والرسمية لرفع مستوى خدمات النظافة بالأمانة.

وأقر الاجتماع الذي ضم أمين عام محلي الأمانة أمين جمعان ووكيل أول الأمانة خالد المداني، إلزام المحلات التجارية والأسواق بتخصيص سلات وبراميل خاصة بجمع المخلفات وإخراجها في المواعيد المحددة للجمع المباشر.

كما أقر بحضور وكلاء الأمانة لقطاعي المشاريع وقيادات محلية ومدراء المديريات والجهات ذات العلاقة، تكليف لجنة برئاسة وكيل قطاع النظافة وعضوية الجهات ذات العلاقة لوضع تصور وبرنامج عمل تنفيذي للمقترحات المقدمة لرئاسة الجمهورية.

وتطرق الاجتماع إلى سبل تفعيل الرقابة والمشاركة المجتمعية والطوعية للحفاظ على النظافة وتوعية المواطنين بالالتزام بمواعيد اخراج المخلفات ووضعها في أماكنها المخصصة.

وشدد المجتمعون على ضرورة الرقابة على أداء عمّال النظافة ومحاسبة المقصرين والمتغيبين، وتخصيص أماكن محددة لتجميع المخلفات، والإبلاغ عن المخالفين الذين يرمون المخلفات والنفايات في الشوارع والجزر الوسطية .

واقر الاجتماع تنفيذ حملة نظافة شاملة وواسعة بالتزامن مع مطلع العام الهجري الجديد وحشد الامكانيات الرسمية والشعبية لتنفيذها، بمشاركة أمانة العاصمة والمديريات والمكاتب التنفيذية والمشرفين وعقال الحارات والدائرة الاجتماعية ووسائل الإعلام والمكونات والأحزاب, ووضع تصورات وبرنامج عمل للحملة.

وأشار أمين العاصمة إلى أن النظافة مسئولية مجتمعية وسلوك حضاري, ينبغي على الجميع الحفاظ على نظافة الشوارع والأحياء والأسواق.. حاثاً مدراء مناطق النظافة والأشغال والمديريات والمجتمع على توحيد الجهود لرفع مستوى أعمال النظافة.

وشدد على ضرورة تكثيف حملات التوعية عبر خطباء المساجد ووسائل الإعلام والمدارس وعقال الحارات للحفاظ على نظافة الشوارع والأحياء والارتقاء بها وفتح مجال التنافس لإعلان أفضل حي وحارة نموذجية.

ودعا عباد المواطنين إلى الالتزام بمواعيد إخراج المخلفات ووضعها في أماكنها المخصصة .. مشيرا إلى أن حجم المخلفات التي يتم رفعها وإيصالها إلى مقلب الأزرقين يبلغ ألف و600 طن يومياً مقارنة بألف طن خلال الأعوام السابقة.

ولفت إلى أنه سيتم اتخاذ الاجراءات الرادعة بحق المخالفين والمستهترين وأصحاب المحال التجارية ومتعهدي الأسواق الذين يرمون المخلفات وسط الشوارع وفي الجزر الوسطى وبعد مرور سيارات النظافة من خلال فرض غرامات مالية عليهم.

ووجه صندوق النظافة بتقييم متعهدي النظافة ومستوى أدائهم في أسواق القات وإلزامهم برفع الأكياس البلاستيكية والحفاظ على نظافة الأسواق.

من جانبه أكد أمين عام محلي الأمانة أهمية الحفاظ على نظافة وبيئة العاصمة صنعاء كعاصمة حضارية نظيفة خالية من الأوبئة والأمراض وإعادة مركزها الحضاري والثقافي الذي تميزت به على مر التاريخ.

فيما أشار وكيل أول الأمانة خالد المداني إلى أهمية المشاركة الرسمية والمجتمعية الفاعلة في حملة النظافة والتوعية الشاملة بالتزامن مع بداية السنة الهجرية الجديدة .. مؤكداً أهمية تحويل ثقافة النظافة لدى المواطنين إلى سلوك حضاري يومي يلازم الجميع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.