العون المباشر تدشن تطوير 6 مرافق صحية في تريم والقطن بحضرموت الوادي والصحراء

صوت المهمشين : خاص

‏  3 دقائق للقراءة        493    كلمة

دشنت العون المباشر مكتب اليمن، تطوير 6 مرافق صحية بمديريتي تريم والقطن في حضرموت الوادي والصحراء عبر تزويدها بمنظومات التشغيل بالطاقة الشمسية ضمن مشروع تطوير المستوصفات الصحية، بتمويل من فاعلي خير عبر الموقع الإلكتروني للعون المباشر.

العون المباشر

وقالت المتخصصة في مجال العمل الإنساني المدير الإقليمي للعون المباشر في اليمن، معالي العسعوسي ، إن الكهرباء بمثابة العمود الفقري لإحداث تنمية في أي قطاع، وخاصة القطاع الصحي، لذا تسعى العون المباشر لإنقاذ العديد من الحالات الصحية الحرجة وتحسين الخدمات الصحية في المناطق النائية بسبب سوء خدمة الكهرباء.

وأضافت أن هذا المشروع المستدام وفر كهرباء موثوقة ودائمة خلال العامين 2020 ـ 2021 لـ (26) مستوصفاً يقدم خدماته لـ (326,076) شخصاً في سيئون، تريم، شبام، غيل باوزير، الشحر، بروم.

وأوضحت العسعوسي، أن مشروع تطوير المستوصفات من التدخلات التي تهدف إلى المساهمة في ضمان تمتع الجميع بأنماط عيش صحية في جميع الأعمار من خلال استمرار تقديم خدمات الصحة والحفاظ على المصادر المحدودة للطاقة وتعظيم الاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة كالطاقة الشمسية وتوفيرها لقطاع الصحة.

وذكرت أن المراكز المستهدفة حالياً تقدم خدماتها لـ (48،530) شخصاً بحسب الزمام السكاني في المديريتين.

وثمنت العسعوسي استمرار تفاعل متبرعي العون المباشر مع هذه المشاريع التي تساهم في التطوير المستمر للمستوصفات الطبية واستقبال أعداد أكبر من المرضى.

من جانبه قال منسق مشاريع المياه والإنشاء بمكتب العون المباشر المهندس أحمد وهاب، أن المشروع يتضمن تزويد المرافق الصحية بمنظومات تشغيل بالطاقة الشمسية تتفاوت قدراتها بين (3) و(5) كيلو وات.

وأضاف أن المرافق المستهدفة في تريم، هي الوحدة الصحية في الرحبة وتقدم خدماتها لـ (5,000) شخص، والوحدة الصحية عينات ويستفيد منها (6,000) شخص ، الوحدة الصحية باعلال وتخدم (5,124) شخصاً.

وفي مديرية القطن سيتم تطوير مركز منوب الصحي ويخدم (15,000) شخص، مركز العنين الصحي ويستفيد منه (10,406) أشخاص، مركز هينن الصحي ويقدم خدماته لـ (7,000) شخص.

وذكر وهاب أن المشروع ينفذ بالتنسيق مع مكتب الصحة العامة والسكان ومكتب التخطيط والتعاون الدولي في حضرموت الوادي والصحراء.

جدير بالذكر أن العون المباشر تعمل في الجوانب الإنسانية في قارة أفريقيا منذ العام 1981م ولديها 31 فرعاً، وتعتبر اليمن أول دولة في الجزيرة العربية تعمل فيها، وتسعى إلى التركيز على عدة جوانب أهمها الصحة، المياه، محاربة الفقر، تطوير الكفاءات البشرية، وخلق روح التعاون والإبداع.

ومكتب العون المباشر في اليمن عضو في الكُتل الإنسانية التابعة للأمم المتحدة وهي: كتلة الأمن الغذائي وتحسين سُبل المعيشة ــ برنامج الأغذية العالمي، كتلة المياه والإصحاح البيئي ــ منظمة اليونيسف، كتلة الصحة ــ منظمة الصحة العالمية، الكتلة اللوجستية (خدمة الطيران الإنساني) ــ برنامج الأغذية العالمي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.