الأرصاد : أمطار قادمة أكثر وأشد غزارة وسيول جارفة تجتاح جميع المحافظات.. وخبير فلكي يدق ناقوس الخطر 

صوت المهمشين : متابعات خاصة

‏  3 دقائق للقراءة        562    كلمة

كشف فلكي يمني، وخبير في شؤون الفلك والمناخ، عن أمطار غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية في عموم المحافظات اليمنية، في وقت حذر مركز الأرصاد الجوية اليمنية المواطنين من غزارة الأمطار والتواجد في مجاري السيول أثناء وبعد هطول الأمطار حفاظاً على سلامتهم.

ولفت الخبير الفلكي الدكتور إبراهيم الكبسي، في بلاغ صحفي، إلى عودة الفعالية الجوية إلى أغلب أجواء المرتفعات الجبلية وتوسعها إلى مناطق الهضاب الشرقية خاصة في محافظتي حضرموت وشبوة، كاشفا بأن التوقعات مبشرة بالخير خلال ما تبقى من هذه الليلة وغدا الخميس.

وأضاف : “بالنسبة لتوقعات هذه الليلة فهناك احتمالية لنشاط بعض الخلايا الرعدية المعزولة والمتفرقة مع احتمال هطول أمطار متوسطة وخفيفة على أجزاء من غربي محافظة مأرب وشرقي محافظة صنعاء وغربي محافظة صعدة وشمالي محافظة حجة وأجزاء من جنوب محافظة عمران وشرقي المحويت وأيضا على أجزاء متفرقة من محافظة ذمار وإب وشمالي محافظات لحج وغربي الضالع وشمال شرق محافظة تعز”.

وتابع : “وتبقى الفعالية الجوية القوية متوقعة ابتداء من بعد ظهيرة اليوم الأربعاء على مناطق المرتفعات الغربية بكافة أقسامها ابتداء من غربي محافظة صعدة وصولا إلى شمالي محافظة تعز وكذلك على مناطق الأحواض الجبلية والمرتفعات الوسطى وعلى مناطق الهضاب الشرقية في وسط محافظتي حضرموت وشبوة”.

وأشار الفلكي إبراهيم الكبسي إلى أن توقعات يوم الخميس، تشير إلى تحسن أكثر في كميات الأمطار وتوسع أكبر في رقعة السحب الرعدية الممطرة.  في سياق متصل، حذر المركز الوطني للأرصاد الجوية،  السكان في المرتفعات الجنوبية والغربية والشرقية من التواجد في مجاري السيول وبطون الأودية أثناء وبعد هطول الأمطار خلال الساعات القادمة حفاظاً على سلامتهم وسلامة ممتلكاتهم.

ونبه مركز الأرصاد في نشرته الجوية ، السائقين في المنحدرات الجبلية والسهول الساحلية الغربية؛ من الإنخفاض في مدى الرؤية الأفقية بسبب غزارة الأمطار أو تشكل الضباب ومن الإنهيارات الصخرية والطينية.

وقال المركز الوطني للأرصاد أن المرتفعات الجبلية ستشهد خلال الساعات القادمة أمطار متوسطة الشدة إلى غزيرة مصحوبة بالعواصف الرعدية على المرتفعات الجبلية من تعز جنوباً وحتى صعده شمالاً وتمتد شرقا إلى الهضاب الداخلية لمحافظات ( الضالع، أبين، شبوه، حضرموت والمهرة) أثناء الظهيرة والمساء”.

وأشار المركز إلى أن الطقس في المناطق الساحلية سيكون حارا ورطبا، بالإضافة إلى أجواء صحوة إلى غائمة جزئيا مع إمكانية هطول أمطار (متوسطة الى غزيرة) على أجزاء من السواحل الغربية والمناطق المحاذية لها.

ولفت المركز إلى أن الأمطار سوف تمتد على أجزاء من السواحل الجنوبية والمناطق المحاذية لها، والرياح نشطة تصل أقصى سرعة لها 25 عقدة على السواحل الجنوبية والشرقية مثيرة للأتربة والرمال.

وتوقع أن يكون الطقس في المناطق الصحراوية حار نهاراً وصحو إلى غائم جزئياً ومغبر نسيباً على أجزاء من صحاري (الجوف، مأرب، المهرة، حضرموت وشبوه)، وتنشط الرياح لتصل أقصى سرعة لها 25 عقده مثيرة للاتربة والرمال والتي تعمل على تدني مدى الرؤية الافقية.

وأشار إلى أن الطقس في أرخبيل سقطرى سيكون غائم جزئيا مع رياح شديدة تصل أقصى سرعة لها 45 عقدة تعمل على إضطراب البحر وإرتفاع الأمواج.

وحذر المركز الوطني للأرصاد مرتادي البحر والصيادين حول أرخبيل سقطرى والبحر العربي وخليج عدن من اضطراب البحر وإرتفاع الأمواج.

وتشهد المحافظات اليمنية عموما، منذ أكثر من أسبوعين، أمطارا متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية، وتدفق للسيول الجارفة التي خلفت أضرار بشرية ومادية في عدة محافظات.

وأدى هطول الأمطار إلى تدفق سيول جارفة تسببت حتى الآن في وفاة نحو 30 مواطنا بينهم نساء، والحقت أضراراُ مادية بالغة بالمنازل والمزارع والبنية التحتية، في عدة محافظات وخاصة في المحافظات الشرقية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.